پی نوشت :
[1]. شعراء/ 214.
[2]. تاریخ طبری، محمد بن جریر، چاپ بیروت، مؤسسة الاعلمی للمطبوعات، 1879 م، ج 2، ص 64 ـ 66؛ مسند أحمد بن حنبل، ج 1، ص 159.
[3]. طبری، همان، ج 2، ص 84؛ تاریخ ابن اثیر، ج 2، ص 65؛ سیره علوی، ج 2، ص 3؛ سیره ابن هشام، ج 2، ص 32.
[4]. مائده / 67.
[5]. مائده/ 55.
[6]. لا إِله إِلاّ هُوَ ـ لاَنَّهُ قَدْ أَعْلَمَنی أَنِّی إِنْ لَمْ اُبَلِّغْ مَا أَنْزَلَ إِلَیَّ فی حَقِّ عَلِیٍّ فَما بَلَّغْتُ رِسالَتَهُ، فَقَدْ ضَمِنَ لِی (تَبارَکَ وَ تعالی) اَلْعِصْمَةَ مِنَ النّاسِ وَ هُوَ اللّهُ الْکافِی الْکَریمُ، فَأَوْحی إِلَیَّ: بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ یا أَیُّهَا الرَّسُولُ، بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ فِی عَلِیٍّ، «یَعنی فِی الْخِلافَةِ لِعَلِیِّ بنِ أَبِی طالبٍ» وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَاللّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ.
مَعاشِرَ النّاسِ! ما قَصَّرْتُ فِی تَبْلیغِ ما اَنْزَلَ اللّهُ تَعالی إِلَیَّ، وَ أَنَا اُبَیِّنُ لَکُمْ سَبَبَ هذِهِ الآیَةِ.
إِنَّ جَبْرَئیلَ علیهالسلام هَبَطَ إِلَیَّ مِرارا ثَلاَثا یَأْمُرُنی عَنِ السَّلامِ رَبِّی وَ هُوَ السَّلامُ أَنْ أَقُومَ فِی هذَا الْمَشهَدِ، فَاُعْلِمَ کُلَّ اَبْیَضٍ وَ أَسْوَدٍ أَنَّ عَلِیَّ بْنَ أَبِی طالِبٍ، أَخِی وَ وَصییِّ وَ خَلیفَتی عَلی اُمَّتی وَ الإِمامُ مِنْ بَعدِی، الَّذِی مَحَلُّهُ مِنِّی مَحَلُّ هارُونَ مِنْ مُوسی، إِلاّ أَنَّهُ لا نَبِیَّ بَعْدِی، وَ هُوَ وَلِیُّکُمْ بَعْدَ اللّهِ وَ رَسُولِهِ وَ قَدْ أنْزَلَ اللّهُ تَبارَکَ تَعالی عَلَیَّ بِذلِکَ آیَةً مِنْ کِتابِهِ:
«اِنَّما وَلِیُّکُمُ اللّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذینَ یُقِیمُونَ الصَّلوةَ وَ یُؤْتُونَ الزَّکوةَ وَ هُمْ راکِعُونَ» (مائده/ 55)
وَ عَلِیُّ بْنِ أَبِی طالِبٍ اَلَّذی أَقامَ الصَّلوةَ وَ اَتَی الزَّکوةَ وَ هُوَ راکِعٌ یُریدُ اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِی کُلِّ حالٍ.
[7]. مَعاشِرَ النّاسِ! لاتَضِلُّوا عَنْهُ وَلا تَنْفِرُوا مِنْهُ، وَلا تَسْتَنْکِفُوا مِنْ وِلایَتِهِ، فَهُوَ الَّذی یَهْدی إِلَی الْحَقِّ وَ یَعْمَلُ بِهِ، وَیُزْهِقُ الْباطِلَ وَ یَنْهی عَنْهُ، وَلا تَأْخُذُهُ فِی اللّهِ لَوْمَةُ لائِم.
مَعاشِرَ النَّاسِ فَضِّلُوهُ فَقَدْ فَضَّلَهُ اللّهُ، وَاقْبَلُوهُ فَقَدْ نَصَبَهُ اللّهَ.
مَعاشِرَ النّاسِ! إِنَّهُ إِمامٌ مِنَ اللّهِ، وَ لَنْ یَتُوبَ اللّهُ عَلی أَحدٍ اَنْکَرَ وِلایَتَهُ وَلَنْ یَغْفِرَ اللّهُ لَهُ، حَتما عَلَی اللّهِ اَنْ یَفْعَلَ ذلِک مِمَّن خالَفَ أَمْرَهُ فیهِ وَ أَنْ یُعَذِّبَهُ عَذابا نُکْرا، اَبَدَ الآْبادِ وَ دَهْرَ الدُّهُورِ.
فَاحْذَرُوا أَنْ تُخالِفُوهُ فَتَصِلُوا نارا وَقودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ اُعِدَّتْ لِلْکافِرینَ.
[8]. اشاره به امامت ائمه معصومین علیهمالسلام از فرزندان امام علی علیهالسلام است.
[9]. علامه امینی، الغدیر، ج 1، ص 159Z
جمعی از علمای اهل سنّت با نقل روایات متعدد، مقصود از آیه شریفه (تبلیغ) و حکم موجود در آن را، معرفی ولایت علی علیهالسلام ذکر میکنند.
الف) عن أبی سعید الخدری قال: نَزَلَتْ هذِهِ الآْیَة: «یا اَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما اُنْزِلَ اِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ»عَلی رَسولِ اللّهِ صلیاللهعلیهوآله یَوْمَ غَدیرِ خُمٍّ فی عَلیِّ بْنِ ابی طالِب؛
از ابی سعید خدری روایت شده که گفت: آیه شریفه «یا ایّها الرَّسول بلّغ...» در روز غدیر خم بر پیامبر اکرم صلیاللهعلیهوآله در مورد علی بن ابی طالب نازل شده است.»
ب) عن ابن عباس فی قوله (تعالی): «یا اَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما اُنْزِلَ اِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ، وَاللّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لا یَهْدِی الْقَوْمَ الْکافِرینَ» قالَ: نَزَلَتْ فی عَلیٍّ علیهالسلام ، أَمَرَ رَسُولَ اللّهِ صَلَّی اللّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم اَنْ یُبَلِّغَ فیهِ فَأَخَذَ رَسُولُ اللّهِ صَلَّی اللّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ بِیَدِ عَلیٍّ علیهالسلام فَقالَ: مَنْ کُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِیٌّ مَوْلاهُ اَللّهُمَّ والِ مَنْ والاهُ وَ عادِ مَنْ عاداهُ؛(3)
* تعداد زیادی از علما و مفسران اهل سنت میگویند: آیه تبلیغ در روز غدیر خم برای اعلان ولایت و امامت علی علیهالسلام نازل شده است:
جلال الدین عبدالرحمان بن أبی بکر سیوطی، تفسیر الدرّ المنثور فی التّفسیر بالمأثور، (بیروت، المکتبة الشعبیّه)، ج 2، ص 327، ذیل آیه شریفه؛
فخرالدین محمد بن عمر بن الحسن، تفسیر مفاتیح الغیب، ج 12، ص 49، ذیل آیه شریفه؛
رشیدرضا الوهّابی مذهبا، تفسیر المنار (بیروت، دار المعرفه، الطبعة الثانیه)، ج 6، ص 463، ذیل آیه شریفه؛
قاضی محمد بن علی الشوکانی الیمانیّ، تفسیر فتح القدیر، ج 3، ذیل آیه شریفه؛
سیدمحمود بن عبداللّه الآلوسی البغدادی، تفسیر روح المعانی، ج 2، ذیل آیه شریفه؛
حافظ بن عساکر الشافعی، تاریخ الدمشق، شرح حال امیرالمؤمنین، ج 2، ص 86، ح 589؛
شیخ أبی الحسن علی بن أحمد الواحدی النیسابوری، أسباب النزول (بیروت، دارالکتب العلمیة، 1400 ه ق)، ص 135؛
غیاث الدین بن همام الدین الحسینی المشتهر به خوان میر، حبیب السّیر، طهران، مطبعة الحیدری، ج 2، ص 12؛
شیخ سلیمان قندوزی حنفی، ینابیع المودة، بیروت، (مؤسسة الاعلمی للمطبوعات)، ج 1، ص 119، باب 39؛
حافظ أبی القاسم عبیداللّه بن عبداللّه بن أحمد الحسکانی، شواهد التنزیل، حققه و علق علیه الشیخ محمدباقر المحمودی، بیروت، مؤسسة الاعلمی للمطبوعات، الطبعة الاولی، 1393، ج 1 ص 187، احادیث شماره 243، 244، 245، 247، 248، 192؛
حافظ أحمد بن عبدالرحمان أبی بکر الفارسی الشیرازی، ما نزل القرآن فی علی علیهالسلام ، ص 68؛
بدرالدین محمود الشهیر بابن العینی الحنفی، عمدة القاری فی شرح صحیح البخاری، ج 8، ص 584.
[10]. فهرست منابع :
حافظ بن عساکر الشافعی، تاریخ الدمشق، شرح حال امیرالمؤمنین علیهالسلام ، ج 2، ص 52 ـ 47 و ص 78 ـ 76، احادیث شماره 548، 549، 550، 551، 552، 579، 580؛
فخرالدین محمد بن عمر بن الحسین، التفسیر الکبیر، ج 12، ص 49، ذیل آیه «تبلیغ» (مائده/ 67)؛
اسماعیل بن عمر بن کثیر الدمشقی، البدایة و النهایة، ج 5، ص 212؛
شیخ سلیمان قندوزی حنفی، ینابیع المودة، بیروت، مؤسسه الاعلمی للمطبوعات، ج 1، ص 28 و 29؛
صدرالدین الحموینی الشافعی، فرائد السمطین، ج 1، ص 77، باب 13، ح 44 و ص 70، باب 12، ح 38؛
احمد بن محمد بن حنبل الشیبانی، المسند، ج 4، ص 281؛
حافظ عبدالرحمان بن علی بن محمد أبی الخرج ابن الجوزیّ، المناقب؛
أبی الفرید الموفّق بن أحمد خطیب خوارزمی، المناقب، ص 94؛
أبی الحسن علی بن محمد الحلائیّ المعروف به «ابن المغازلی الشافعی»، المناقب، ص 18 و 24؛
جلال الدین السیوطی الشافعی، الحاوی للفتاوی، ج 1، ص 122؛
محب الدین أبو جعفر أحمد بن عبداللّه الأذرعیّ، بدیع المعانی، ص 75؛
أبی القاسم عبیداللّه بن عبداللّه بن أحمد الحسکانی، شواهد التنزیل، ج 1، ص 156، ح 210 و ص 158، ح 213؛
الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد، ج 8، ص 290؛
ابن حجر العسقلانی، الصواعق المحرقه، ص 26؛
المتقی الهندی، کنز العمال، ج 6، ص 397؛
شیخ محمد حبیب اللّه بن عبداللّه الشنقیطیّ المدنیّ المالکی، کفایة الطالب لمناقب علی بن أبی طالب، ص 28؛
جمال الدین محمد الزرندی، درر السمطین فی مناقب السبطین، ص 109؛
أبی المظفّر یوسف بن قزاوغلی بن عبداللّه البغدادی شمس الدین الملقب به سبط ابن الجوزی الحنبلی ثم الحنفی، تذکرة الخواص، بیروت، مؤسسه أهل البیت علیهمالسلام ، 1401 ه ق، ص 37؛
أبی حامد محمد الغزالی، سرّ العالمین و کشف ما فی الدارین، ص 21؛
أبی عبداللّه محمد بن عبدالباقی الزرقانی المالکی، شرح المواهب اللدنیّة، ج 7، ص 13؛
محمدرشید رضا، تفسیر المنار، بیروت، دار المعرفة، الطبعة الثانیه، ج 6، ص 465، ذیل آیه شریفه «تبلیغ، مائده/ 71»؛
ابوالفداء اسماعیل بن کثیر، السیرة النبویة، ج 4، ص 417.
[11]. فهرست منابع :
حافظ حسکانی، شواهد التنزیل، ج 1، ص 157، حدیث 211؛
محمد الحموینی، فرائد السمطین، ج 1، ص 74، ذیل آیه شریفه؛ البدایه و النهایه، ج 7، ص 347 و صفحات بعد از آن؛
حافظ بن عساکر الشافعی، ترجمة الامام علی بن ابیطالب علیهالسلام من مدینة الدمشق، ج 2، ص 85، ح 588؛
ابن المغازلی الشافعی، المناقب، ص 19؛
الیعقوبی، تاریخ الیعقوبی، ج 2، ص 35؛
الخطیب البغدادی، تاریخ بغداد، ج 8، ص 290؛
ابن الجوزی الحنفی، تذکرة الخواص، ص 37؛
السیوطی الشافعی، تفسیر درالمنثور، بیروت، المکتبة الشیعیة، ج 2، ص 251، ذیل ایه شریفه؛
شیخ سلیمان قندوزی، ینابیع المودة، چاپ یک جلدی، ص 115؛
الخوارزمی الحنفی، المناقب، ص 80؛
الآلوسی، تفسیر روح المعانی، ج 6، ذیل آیه شریفه؛
الثعلبی، تفسیر الکشف و البیان، ذیل آیه شریفه؛
عبداللّه الحنفی، أرجح المطالب، ص 568؛
الخوارزمی الحنفی، المقتل الحسین، قم، منشورات مکتبة المفید، ج 1، ص 47؛
عبدالله الشافعی، المناقب، ص 106.
[12]. محمد الجوینی، فرائد السمطین، ج 1، ص 76، باب 12، احادیث شماره 41، 42 و 43.
جوینی در روایتی دیگر نیز در این باره نقل میکند:
عن جعفر بن محمد قال: «حدّثنی أبی، عن جدّی أن رسول اللّه صلیاللهعلیهوآله عمّم علی بن ابی طالب صلوات اللّه علیه و آله عمامته السحاب فأرخاها من بین یدیه و من خلفه ثم قال: أقبل، فأقبل ثم قال له: أدبر، فقال: هکذا جاءتنی الملائکة.»
[13]. معراج / 1.
[14]. این روایت را بسیاری از علمای اهل سنت در کتابهای خود نقل کردهاند که در ذیل به نمونههایی از آنها اشاره میکنیم:
ابی عبداللّه محمد بن احمد الانصاری القرطبی، الجامع لأحکام القرآن، بیروت، دار احیاء التراث العربی، 1405، ج 18، ص 278، ذیل آیه شریفه؛
سبط بن الجوزی، تذکرة الخواص، ص 37؛ شواهد التنزیل، ج 2، ص 286، ح 1030؛
جمال الدین محمد الزرندی الحنفی، نظم درر السمطین، طهران، مکتبة نینوی الحدیثة، ص 93؛
أبی السعود محمد بن محمد العمادی، تفسیر أبی السعود، بیروت، دار احیاء التراث العربی، ج 8، ص 29، اول تفسیر سوره معارج؛
المناوی، فیض القدیر، شرح الجامع الصغیر، بیروت، دارالفکر، الطبعة الثانیه، 1391 ه ق، ج 6، ص 218، در تفسیر حدیث 9000؛ السیرة الحلبیّة، ج 3، ص 337؛ نور الأبصار، ص 78، الشبلنجی؛
شیخ سلیمان قندوزی، ینابیع المودة، بیروت، مؤسسة الاعلمی المطبوعات، ج 2، ص 99، باب 58.
[15]. حجرات / 10.
|